الاثنين، 22 يوليو 2013

نبذة عن حياة عبد الله بن كريو

وليس هناك مانع ان نتطرق في هذا البحث الى هذا الشاعر الفذ الذي لقب بصقر الشعر الملحون وقد نبغ فيه وبرز كعلم من اعلام هذا الفن.
عبد الله بن كريو ( 1869 أو 1871-1921) واسمه الحقيقي عبد الله التخـي الأغواطي هو أحد فحول الشعر الشعبي بمنطقة الأغواط وقد ترك العديد من القصائد جلها في شعر الغزل ولحنت كلمات بعض هذه القصائد وغناها عدد من فناني الطرب البدوي وعمالقته في الجزائر وعلى رأسهم الحاج محمد العنقة وخليفي أحمد والحاج رابح درياسة.

تعليمه وثقافته

ويجمع معظم المؤرخين والدارسين للحركة الثقافية خلال الحقبة الاستعمارية على ان معظم الشعراء الشعبيين كانت لديهم ثقافة ضحلة وغير متعلمين وأن الرواة كانوا يحفظون ويكتبون لهم اشعارهم خاصة بعد وفاتهم. غير أن الشاعر ابن كريو يختلف عنهم في التصنيف فقد كان متعلما حافظا للقرآن منذ صغره، إضافة إلى تمكنه من علوم اللغة العربية، وكان مولعا بالثقافة بشكل عام.كما تأثر بن كريو بالشعراء العرب وعلى رأسهم عمر بن أبي ربيعة.
تلقى الشاعر علوم الفلك على يد القاضي ابن الدين بن سيدي الحاج عيسى ودروسا أخرى على يد العالم الأغواطي محمد العربي، كما درس بن كريو اللغة الفرنسية وأتقنها ليشتغل قاضيا بعد نيله شهادة الكفاءة للوظيفة وهي المهنة التي مارسها والده لمدة 35 سنة بمدينة الأغواط·
ومن القصائد التي تبرز تمكن الشاعر من علوم الفلك مثلا قوله:


لاح بعينو شاف نجمة ضواية
كي برزت بنوارها من وسط سحاب
ماهي في حيز النجوم الضواية
ولا يعرف تقويمها شاطر حساب
كل منجم دهشاتو ذا الرؤية
بحثوا في تعديلها واحد    
هذه صورة شاعرنا الملقب بصقر شعر الملحون عبد الله بن كيو

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق